الرئيسية / اخبار المحترفين / فراس الشيخلي: المحلل العراقي صاحب الخبرة العالمية!
زين العراق.. اقوى.. أسرع شبكة في العراق

فراس الشيخلي: المحلل العراقي صاحب الخبرة العالمية!

فراس حازم الشيخلي من مواليد العاصمة بغداد، يحمل شهادة البكالوريوس في التربية الرياضية، خاض تجربة بسيطة كلاعب مع نادي القوة الجوية موسم “2002-2003” تحت قيادة المدرب القدير ”عمو بابا“ وبعدها توجه للتدريب في ”اكادمية اسباير“ ومن ثم العمل كمساعد ومحلل فني مع المدرب العراقي ”عدنان درجال“ في نادي الوكرة ، وبعدها خاض التجربة الابرز في السويد حيث عمل محللا فنياً لثلاث مواسم في نادي ”نورشبنغ“ مع مدرب المنتخب السويدي الحالي ”اندرسون“ الذي قاد بلاده لاقصاء المنتخب الايطالي والتواجد في مونديال روسيا.

Image may contain: 2 people, people smiling, people standing, stadium and outdoor

فراس صاحب الخبرة الجيدة من الشرق الاوسط و اوربا, يعتبر ابرز محلل فني عراقي على مستوى العالم, حيث لديه تعاون ايضاً مع شركات عالمية بمجال التحليل مثل انستات و دارتفيش و غيرها.

الشيخلي  وصف اللاعب العراقي بالموهوب والذكي وهو قادر على الوصول لاعلى المستويات في اصعب الظروف ، واختتم حديثه عن اللاعبين العراقيين بصورة عامة بانه لو توفرت لهم ماتوفرت للاعب الاوربي سيكونون ذا شأن كبير .

وفي سؤال عن الفارق بين اللاعب المحلي في العراق واللاعب العراقي المحترف ؟ لخص الاجابة ان الامر يعود لاكتساب اللاعب المحترف لامور فنية وامور اخرى لاتزال بعيدة عن واقع كرة القدم العراقية وهذا ما ساهم بدخول اللاعبين المحترفين في المنتخبات الوطنية وبقوة .

Image may contain: 5 people

 

وعن المشكلة الرئيسية للمنتخب العراقي فأجاب ان الموضوع عائد لعدم احتكاك اللاعب العراقي بلاعبي المنتخبات الكبيرة لذلك لو توفرت المباريات الكبيرة للمنتخبات الوطنية لساهمت بشكل كبير في رفع جاهزية اللاعب وجعله جاهز لخوض غمار التصفيات والدخول بقوة للمنافسة على حجز بطاقة التاهل للمونديال .

و اضاف ان التأهل لكأس العالم يحتاج الى امور كثيرة وعمل بالطريقة الصحيحة ومواكبة باقي منتخبات العالم الكبيرة والتحول لكرة قدم احترافية بشكل كامل حتى نكون جاهزين للعب في المونديال .

Image may contain: 3 people

وفي الحديث عن الكرة السويدية تمنى تواجد عدة لاعبين من الدوري العراقي في الملاعب السويدية لما تشهده من تطور كبير عكس ذلك على مشاركات الاندية في الدوريات الاوربية واخرها وصول اوسترسوند للدور ال 32″ للدوري الاوربي متصدرا للمجموعة رغم حلوله خامسا في الدوري ، وتوقع ان يضيف الدوري السويدي الكثر للاعب العراقي وان وصول اللاعب للدوري السويدي لن يكون مستحيلا في ضل وجود شركات مختصة بالتحليل الفني تزود جميع اندية العالم بمعلومات كافية عن كل لاعب في العالم .

Image may contain: 1 person

و اما عن اهدافه الشخصية, قال الشخيلي: “من اهدافي المستقبلية مثلا عندي مفاوضات مع بعض الجهات المتخصصة لتقديم دورة متخصصة عن التحليل الفني من خلال النت باللغة العربية والتي ستكون الاولى من نوعها في العالم العربي حيث يستطيع كل شخص دخول الدورة عن طريق النت وتكون محاور الدورة عن أقسام التحليل الفني وعن كيفية تحليل المباراة”.

واختتم حديثة بان التحليل الفني يحتاج الى تسليط الضوء عليه ، وسيصب كثيرا في خدمة الاندية وهذا العامل مهم جدا في البلدان المتطورة واقربها مؤسست دوري نجوم قطر والتي خضت تجربة مميزة فيها الموسم المنصرم وساهمت المؤسسة بشكل مميز في تطوير الدوري .

عن Faisal Al-Sudani

شاهد أيضاً

قبل بداية الدوري الأمريكي بأسبوع .. مستويات ميرام رسالة واضحة للمدرب شهد

محمود الحمداني – موقع المُحترفين // مع تبقي أسبوعًا واحدًا على إنطلاق دوري المُحترفين الامريكي …

بعد اصدار الحكم الاول ضد المقدم حيدر زكي.. القانون ياخذ مجراه في عدة قضايا قريباً

أصدرت محكمة جنح بغداد الرصافة، حكماً بالحبس والغرامة بحق مقدم برنامج (ستوديو الجماهير)، حيدر زكي، …